بوابة سلطنة عمان التعليمية ASDASDAS
سلطنة عمان وزارة التربية والتعليم   بوابة سلطنة عمان التعليمية بوابة سلطنة عمان التعليمية بوابة سلطنة عمان التعليمية
علم الإنسان ما لم يعلم
بوابة سلطنة عمان التعليمية
 

تعليمية مسقط تستعرض المشاريع الطلابية المتميزة والفائزة في مسابقة تقنية المعلومات (22/06/2009)
كتب – خالد بن راشد العدوي
جريدة عمان
-------------------------
استعرضت المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة مسقط بمقر دائرة تنمية الموارد البشرية بالوطية مجموعة من المشاريع الطلابية المتميزة والفائزة في مسابقة المشروع المتميز للصف العاشر في مادة تقنية المعلومات والتي تقام لأول مرة على مستوى السلطنة وذلك بحضور خالد بن سليمان السيابي مدير عام تقنية المعلومات بوزارة التربية والتعليم والسيدة سناء بنت حمد البوسعيدية المديرة العامة للتربية والتعليم لمحافظة مسقط وعدد من المسؤولين بالقطاعين العام والخاص.
ومن بين أهم المشاريع الفائزة والمتميزة في المسابقة للصفوف من (خامس - تاسع) المشروع الذي حاز على المركز الأول وهو مشروع منتديات بصمتي للطالبة زينب بنت علي بن عامر المقرشية من الصف التاسع الأساسي بمدرسة زينب الثقفية للتعليم الأساسي وهذا المشروع عبارة عن منتديات علمية تهدف إلى وضع مواد علمية تخدم المناهج الدراسية، وتقدم للطلبة والمعلمين و يشرف على عرض المواد الموضوعة في المنتدى المعلم الأول من كل مادة دراسية، وتحت إشراف مديرة المدرسة كإشراف عام.ويستطيع الطالب أن يضع ملاحظاته واستفساراته على المادة العلمية المعروضة، والبرامج المستخدمة في تنفيذ المشروع الواجهة والخلفيات باستخدام برنامج(Adobe hotoshop) وقوالب المنتديات الجاهزة.

موقع الحياة في المحيطات

والمشروع الذي حاز على المركز الثاني في المسابقة هو مشروع موقع الحياة في المحيطات للطالب عمار بن راشد الحسني من الصف التاسع الأساسي بمدرسة الشيخ حمدان اليوسفي للتعليم الأساسي، وهذا المشروع هو عبارة عن موقع إلكتروني تعريفي بعالم البحار والمحيطات،والحياة ،والكائنات التي تعيش في تلك البحار والمحيطات، والبرامج المستخدمة في تنفيذ المشروع برنامج (Front Page ) وبرنامج (Flash ).

مشاريع الصف العاشر

كما تم استعراض المشاريع الفائزة بالمسابقة للصف العاشر والتي حاز فيها المركز الأول مشروع مدينة الملاهي للطالب تميم بن محمود بن مسلم التمامي من مدرسة كعب بن زيد للتعليم الأساسي، وهذا المشروع عبارة عن تصميم ثلاثي الأبعاد لمدينة الألعاب والتسلية ، يمكن من خلال التصميم التجول في أرجاء المدينة ومشاهدة أقسامها وما تحويه من العاب وخدمات ،يمكن الاستفادة منه من قبل المهندسين قبل البناء وعرضه على المشاهد والمستثمرين بشكل متكامل. ويمكن تحميل التصميم على برنامج جوجل ارث ، والبرامج المستخدمة في تنفيذ المشروع (Google skrtch للتصميم) و(Google skrtchUP VIEWER للعرض والمشاهدة ). أما المشروع الذي حاز على المركز الثاني مشروع عظماء في التاريخ الإسلامي للطالب محمد بن أحمد العوفي من مدرسة الشيخ حمدان اليوسفي للتعليم الأساسي، وهو عبارة عن برنامج يقدم معلومات عن الرسول صلى الله عليه وسلم وعن أعظم الشخصيات الإسلامية ،وعن حياتهم ،وصفاتهم،ومواقفهم مع فتوحات الدولة الإسلامية، مصحوبا معها عروض فلاشية وصوتيات ومقالات، والبرامج المستخدمة في تنفيذ المشروع ( الواجهة والخلفيات باستخدام برنامج Adobe Photoshop Flash ) والعرض والتقديم باستخدام برنامج ( Auto Play )
والمركز الثالث حاز عليه مشروع ( Server ) للطالب زيد بن علي بن حسن اللواتي من مدرسة ابن النفيس للتعليم الأساسي وهو عبارة عن موقع مصمم كسيرفر يتم عن طريقه تصميم واستضافة مواقع متنوعة،وأيضا يتم من خلاله بيع المواقع للمؤسسات الحكومية والخاصة والمدارس والأفراد كمواقع شخصية، والبرامج المستخدمة في تنفيذ المشروع (برنامج Adobe Photoshop ) و( برنامج Swish) و(برنامج Front Page).
وجاء في المركز الرابع مشروع ريشة مصمم لتعليم الفوتوشوب للطالبتين شيماء بنت عبدالله بن سيف السديرية وأسماء بنت أحمد بن صالح البلوشية من مدرسة زينب الثقفية للتعليم الأساسي، وهذا المشروع هو عبارة عن برنامج يقدم دروس فيديو تصويرية لتعليم برنامج الفوتوشوب، مرفق معه إمكانية تحميل البرنامج، ومجموعة من الفرش وستايلات تتيح للطالب تحميلها على جهازه،وأيضا مجموعة من الصور والتصاميم الجاهزة، والبرامج المستخدمة في تنفيذ المشروع (الواجهة والخلفيات باستخدام برنامج Adobe Photoshop ) و( برنامج Swish) و(والعرض والتقديم باستخدام برنامج Auto Play ) و(تصوير الدروس بالفيديو باستخدام برنامج Adobe Captivate ).
وفي المركز الخامس مشروع (Alsariri Browser ) للطالب عبدالمجيد بن خميس السريري من مدرسة كعب ابن زيد للتعليم الأساسي وهو مشروع عبارة عن برنامج لتصفح الإنترنت ، شبيـه بالمتصفـح الانترنـت المشهـور والمستخـدم عالميـاً Internet Explorer ويتضمن عدة أيقونات مثل الرجوع والتقدم والبحث والتنشيط والتوقف ، بالإضافة إلى الآلة الحاسبة المتطورة حيث تم برمجة هذه الإيقونات بطريقة مستقلة ويحمل شكلا مستقلا من حيث الألوان والشكل .وعند تشغيل البرنامج يطلب من المستخدم القيام بعملية تنصيبه على الجهاز . حيث تم برمجته على ذلك وبالتالي يكون من ضمن البرامج الموجودة في الجهاز all programs كما تمت برمجته بحيث يفتح على الصفحة الرئيسية في الجهاز المستخدم، والبرامج المستخدمة في تنفيذ المشروع ( برنامج الفيجول بيسك الإصدار 6 .) و(برنامج الريل بلير).

مشروع ملعب كرة القدم

كما تم استعراض المشاريع الفائزة في مسابقة الروبولاب وهي مشروع ملعب كرة القدم للطلاب معتز بن ماجد القاسمي ، ومحمد بن حبيب البلوشي وسامي ابن مسلم المفرجي، وناصر بن سيف الشرجي من مدرسة الشيخ حمدان اليوسفي للتعليم الأساسي وهذا المشروع عبارة عن مسابقة تحد تم تصميمها من قبل جماعة الروبوت وهو نوع من أنواع التحدي الذي يضاف في المسابقات الدولية للروبوت ، حيث تقوم اللجنة المنظمة للمسابقة بإعلان موضوع (التحدي ) ، و يتم اختيار موضوع حيوي يعالجه المشاركون في المسابقة ، وتعمل الفرق المشاركة لإيجاد حلول لهذه المشكلة وكل حسب طريقته، والبرنامج المستخدم (برنامج Robolab)
ومشروع الآلة الطابعة للطلاب إسحاق بن بشير المنجي، وإدريس ابن عبدالله المعمري، وسليمان ابن عمير الفلاحي، وطارق بن جان محمد البلوشي، من مدرسة الشيخ حمدان اليوسفي للتعليم الأساسي، وهذا المشروع عبارة عن آلة طابعة تركز على تدريب الطلبة على الطباعة و على كيفية عمل الطابعة وكيفية صناعتها، والبرنامج المستخدم هو (برنامج Robolab)، كما تم استعراض مشروع (المريخ1) قام بإعداده الطلاب صقر بن سعيد المسكري، وسليمان بن عمير الفلاحي من مدرسة كعب بن زيد وهذا المشروع عبارة عن ربورت على شكل عنكبوت يتم إرسال هذه الربورت إلى الفضاء لتجميع عينات من الصخور الموجودة في الفضاء، بحيث يتم برمجة الربورت على أنواع معينة من الصخور المطلوبة حيث يتم تجميع الصخور المطلوبة في الحاوية والصخور غير المرغوب فيها ثم استبدال الصخور بالكرات مثلاً إذا تم برمجة الربورت على الكرة الحمراء كعينة مطلوبة فإنه ينقلها للحاوية الموجودة في الربورت والكرة الزرقاء تعيدها، والبرنامج المستخدم في المشروع (برنامج Robolab ).

تصاميم

كما أن هناك مشاريع متميزة في المسابقة خلال العام الدراسي 2008/2009م وكان لها نصيب في المشاركة وهي مشاريع اللوحات الفنية المتميزة التي أعدها ونفذها مجموعة من طلاب المحافظة، ومشروع (مختبر ديكستر)، وموسوعة دروس في الفوتوشوب، وكيف تستعيد نظامك، ومجموعة فلاشات، وحديقة حيوانات.

خطط إنمائية لتطوير التعليم

وأكد علي بن خلفان بن محمد الغداني مشرف أول تقنية معلومات بالمديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة مسقط على ان تقنية المعلومات وما أحدثته من تغيير في خارطة المعرفة والإسهامات الكبيرة التي قامت بها هذه التقنية في نشر المعرفة في جميع أنحاء المعمورة والمكانة التي تتبوأها بين أقسام العلوم المختلفة قد حجزت لها حيزا مهما في الخطط الإنمائية لتطوير التعليم في جميع دول العالم وإن السلطنة لم تأل جهدا في اللحاق بركب التقنية المتسارع وأصبحت بذلك في مصاف الدول المتقدمة في هذا المجال وتلبية للنداء السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس المعظم للاهتمام بالتقنية والاتصالات وعلومها جاءت هذه المسابقة كمنبر للطالب العماني يطلق فيه العنان لأفكاره وروح الإبداع لديه وفق استراتيجية واضحة منبثقة من الأهداف العامة لوزارة التربية والتعليم بشأن رفع كفاءة التعليم وجودته.
وقال: لإيمانها بالدور الأساسي الذي يلعبه المعلم في إيصال المعلومة للطلاب وإشرافه المباشر على جميع الأعمال والأنشطة والمشاريع التي يقوم بها الطالب فقد دأبت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسقط وبالتعاون مع مختلف مؤسسات الدولة بقطاعيها الحكومي والخاص في رفع كفاءة معلميها وذلك من خلال تنظيم دورات تدريبية وحلقات عمل تخصصية في التقانة الحديثة وذلك على يد كوكبة من ذوي الاختصاص وفق استراتيجيات ورؤى تربوية مدروسة ولم تأل دائرة تنمية الموارد البشرية جهدا في ترجمة هذه الرؤى والأهداف في أرض الواقع من خلال الدورات العديدة التي نظمتها وتعد دورة "نحو تقنية أفضل" التي نظمتها الدائرة مع الجامعة العربية المفتوحة والجمعية العمانية لتقنية المعلومات وجامعة السلطان قابوس وهيئة تقنية المعلومات إضافة هامة لرصيد المعلمين المعرفي والتي هدفت إلى تدريب مجموعة من معلمي تقنية المعلومات بمحافظة مسقط التعليمية في مجموعة من برامج الوسائط المتعددة من أجل رفع كفاءة معلمي هذه المادة والتي سوف تصب جميعها في خدمة العملية التعليمية والتي أصبحت في متناول الجميع، وجاءت هذه المناشط التربوية وغيرها الكثير التي نفذت خلال العام الدراسي الحالي أو ما هو مدرج ضمن الخطط الإنمائية المستقبلية للمنطقة لرفع كفاءة المعلم المعرفية وإثراء مخزونه التقني والذي سوف ينقله إلى طلابه واستكمال جميع العناصر التي تؤهله للإشراف على مشاريع الطلاب وإثرائها.

أهداف المسابقة

يذكر أن مسابقة المشروع المتميز في تقنية المعلومات للصف العاشر تهدف إلى تشجيع المواهب الطلابية وإبراز دورها في العملية التعليمية،وغرس حب الاستكشاف والاطلاع في نفس الطالب، وتنمية روح العمل الجماعي لدى الطلاب، وربط الطالب بالمجتمع الخارجي من خلال جمع المعلومات من البيئة المحيطة به، وتعميق التواصل بين الطالب والمعلم والأسرة وزيادة الترابط والتعاون بينهم، وإبراز الأعمال المتميزة في نفوس الطلاب ليكون لها فائدة كبيرة في المستقبل وتشجيعهم لمسابقات أخرى قادمة، وغرس حب مادة تقنية المعلومات لدى الطلاب، واستغلال طاقات هؤلاء الطلاب فيما يهم المنهج المدرسي وتغذيتهم بالمعلومات لترتقي مواهبهم، ودعم الأنشطة الطلابية في المدرسة من خلال خلق جو إبداعي جديد.
وتمت آلية تقييم المسابقة من خلال تقسيم الولايات الست التابعة لمحافظة مسقط إلى 4 مناطق المنطقة الأولى تشمل مدارس ولايتي مطرح ومسقط، و تسلم مشاريعها في مدرسة الوطية ، والمنطقة الثانية تشمل مدارس ولايتي قريات والعامرات، و تسلم المشاريع في مدرسة العامرات ، والمنطقة الثالثة وتشمل مدارس ولاية السيب، و تسلم مشاريعها في مكتب الإشراف التربوي بالسيب، والمنطقة الرابعة تشمل مدارس ولاية بوشر، وتسلم مشاريعها في دائرة تنمية البشرية بالوطية ، بعد ذلك يتم رفع المشاريع المتميزة للجنة الرئيسية لتقييمها واختيار أفضل المشاريع على مستوى المنطقة.
واقترحت اللجنة الرئيسية للمسابقة شروطا للمسابقة بحيث يكون المشروع من تصميم الطالب بالمدرسة، وأن يستخدم الطالب البرامج التي درسها في الصفوف السابقة، ويحق لكل مدرسة التقدم بخمسة مشاريع متميزة، ويمكن أن يستخدم الطالب برامج مثل فوتوشوب والفلاش، وغيرها من البرامج، وسيتم تكريم المشاريع الفائزة بالمراكز الخمسة الأولى على مستوى المنطقة بالإضافة إلى المعلمين المشرفين على هذه المشاريع والمدارس، و سيتم تقيم مشاريع الروبوت بطريقه خاصة (أفضل برمجة وأفضل تصميم)، وقد شارك في تفعيل هذه المسابقة مجموعة من شركات القطاع الخاص وهي مجموعة سهيل بهوان وهيئة تقنية المعلومات والبنك الوطني العماني وشركة لؤي ومجموعة الخليلي والمعهد العماني للتدريب المهني.

 
الرئيسية تواصل معنا .. لإي استفسار أو ملاحظة خريطة الموقع خصوصية الموقع الإسئلة الشائعة الشروط والأحكام احصائية الموقع
سنعلم أبناءنا ولو تحت ظل شجرة سنعلم أبناءنا ولو تحت ظل شجرة سنعلم أبناءنا ولو تحت ظل شجرة جميع الحقوق محفوظة لوزارة التربية والتعليم 2011 م جميع الحقوق محفوظة لوزارة التربية والتعليم 2011 م