المديرية العامة للمناهج ، وتختص بالآتي :

1-    الإشراف على وضع الخطط والاستراتيجيات المستقبلية للمناهج لتتوافق مع أهداف التعليم في السلطنة وطبيعة المتعلم وطبيعة المجتمع ومتطلبات سوق العمل  .

2-    إعداد وتطوير المناهج لكل مادة دراسية لجميع صفوف التعليم .

3-    إعداد وإنتاج الكتب المدرسية وأدلة المعلمين الخاصة بها لجميع المواد والعمل على تطويرها .

4-    إعداد الخطة الدراسية لمناهج المواد .

5-    التأكد من ارتباط المناهج الدراسية بالنظريات التربوية الحديثة ومتطلبات التنمية في البلاد وسوق العمل .

6-    التعرف على المستجدات التربوية في مجال المواد الدراسية وطرائق تدريسها وبرامج الحاسوب والأخذ بالمناسب منها في عملية تجديد وتطوير المناهج .

7-    اقتراح أنواع التدريب والتأهيل المطلوب لتنفيذ خطة المناهج والمشاركة في تنفيذ الدورات التدريبية ذات العلاقة بالمناهج  .

8-    القيام بعملية تقويم المناهج الدراسية والتأكد من مدى انسجامها مع أهداف  التعليم في السلطنة وطبيعة المجتمع وطبيعة المتعلم وطبيعة المادة ومتطلبات سوق العمل .

9-    تحليل تقارير المشرفين بغرض الوقوف على سير تطبيق المناهج الدراسية في الحقل التربوي .

10- تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية التي تخدم أهداف المناهج الدراسية .

11- توفير وتحديث الأجهزة والمواد المرجعية ( الوسائط ) المساندة للمناهج والإشراف على مراكز مصادر التعلم والمختبرات المدرسية  للعلوم والحاسوب .

12- القيام ببعض الزيارات الميدانية لجمع التغذية الراجعة حول المناهج الدراسية .

13- المشاركة في دراسة نتائج تقويم أداء الطلاب واستخلاص المؤشرات التي تفيد في تطوير المناهج .

14- المشاركة في إعداد المواصفات الفنية لوثائق التقويم لجميع المواد الدراسية وإعداد الامتحانات العامة .

15- إعداد المادة العلمية الإعلامية حول كافة برامج وأنشطة المديرية فيما يتعلق بعمليات تطوير المناهج لتوعية المجتمع بهذه التطويرات والتنسيق بشأنها مع الجهات الإعلامية المعنية بالوزارة .

16- التنسيق مع الجهات المختصة بالوزارة فيما يتعلق بالأنشطة التربوية بما يخدم أهداف المواد الدراسية المختلفة .

17- دراسة المناهج الإضافية التي ترغب المدارس الخاصة في تدريسها وتحديد مدى صلاحيتها وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية بالوزارة  .

وتضم هذه المديرية الآتي :

دائرة تقويم المناهج، ويتبع المدير العام مباشرة،  ويختص بالآتي :

1-    الإشراف على وضع الخطط والاستراتيجيات المستقبلية للمناهج لتتوافق مع أهداف التعليم في السلطنة وطبيعة المتعلم وطبيعة المجتمع ومتطلبات سوق العمل .

2-    القيام بعملية تقويم المناهج الدراسية والتأكد من مدى انسجامها مع أهداف التعليم في السلطنة وطبيعة المجتمع وطبيعة المتعلم وطبيعة المادة ومتطلبات سوق العمل .

3-    التأكد من ارتباط المناهج الدراسية بالنظريات التربوية الحديثة ومتطلبات التنمية في البلاد وسوق العمل .

4-    المشاركة في دراسة نتائج تقويم أداء الطلاب واستخلاص المؤشرات التي تفيد في تطوير المناهج .

5-    متابعة تنفيذ توصيات نتائج تقويم المناهج من قبل دائرة المناهج المختصة ومركز تقنيات التعليم والكتاب المدرسي .

6-    التأكد من مطابقة الكتب المدرسية  لوثائق المنهاج  والإشراف على تجريبها .

7-    توفير البحوث والدراسات الحديثة المتعلقة بالمناهج الصادرة عن الجامعات والمراكز المختصة  والمؤتمرات والندوات المحلية والدولية والإطلاع على تجارب الدول العربية والأجنبية في مجال التطويرات التربوية في المناهج الدراسية والاستفادة منها .

8-    تأسيس قاعدة معلومات تربوية حول المستجدات التي تطرأ على المناهج وتطويرها في العالم .

9-    بناء الخطط الدراسية لصفوف التعليم وتطويرها بالتعاون مع دائرة المناهج       المختصة .

10- المشاركة في  إقامة اللقاءات والندوات ذات العلاقة بالمناهج .

11- المشاركة في إعداد وثائق المنهاج لجميع المواد وتطويرها و بناء مصفوفات المدى والتتابع لجميع المواد الدراسية .

12- المشاركة في بناء الكفايات الخاصة بالمواد الدراسية .

13- التأكد من تحقق التكامل الرأسي والأفقي في المناهج الدراسية .

14- تحليل تقارير المشرفين بغرض الوقوف على سير تطبيق المناهج الدراسية في الحقل التربوي .

15- المشاركة في تنفيذ بعض  الزيارات الميدانية لجمع التغذية الراجعة حول المناهج الدراسية .

16- اقتراح المشروعات التطويرية التي تخدم المناهج الدراسية ومتابعتها .

17- المشاركة في  إعداد المادة العلمية الإعلامية حول كافة برامج وأنشطة المديرية بصفة منتظمة والتنسيق بشأنها مع الجهات الإعلامية المعنية بالوزارة .

18- التأكد من مدى مناسبة الكتب والمواد المساندة للمناهج الدراسية .

 

دائرة تطوير مناهج العلوم الإنسانية، وتختص بالآتي :

1-    إعداد وتطوير المناهج الدراسية بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية .

2-    إعداد وتطوير الكتب المدرسية وأدلة المعلمين .

3-    إعداد وثائق المنهاج ومصفوفات المدى والتتابع للمواد الدراسية وتطويرها .

4-    بناء الكفايات الخاصة بالمواد الدراسية .

5-    إعداد الخطة الدراسية للمناهج .

6-    العمل على  تكامل مناهج  المواد المختلفة وتساويها في الجودة النوعية .

7-    اقتراح  الوسائل التعليمية والتجهيزات اللازمة لتنفيذ المناهج .

8-    إعداد المذكرات والنشرات التي تسهم في تنفيذ عملية تطوير المناهج .

9-    العمل على تطوير الكتب في ضوء التغذية الراجعة من الحقل التربوي .

10- اقتراح الاحتياجات التدريبية للعاملين والمشاركة في تنفيذ برامج التدريب وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة .

11- المشاركة في دراسة نتائج تقويم أداء الطلاب  واستخلاص المؤشرات التي تفيد في تطوير المناهج .

12- المشاركة في إعداد المواصفات الفنية  لوثائق  التقويم، وإعداد الامتحانات العامة.

13- المشاركة في وضع أسس تصحيح أوراق الامتحانات العامة في ضوء ما تسفر عنه نتائج عينات أوراق إجابات الطلاب.

وتنقسم هذه الدائرة إلى الأقسام الآتية:

قسم مناهج التربية والثقافة الإسلامية، ويختص بالآتي  :

1-    إعداد الكتب المدرسية وأدلة المعلمين  .

2-    إعداد الخطة الدراسية لمناهج المادة  .

3-    القيام بتطوير الكتب المدرسية  في ضوء التغذية الراجعة  .

4-    الإشراف على تكامل الأعمال الفنية الخاصة بالكتب المدرسية  .

5-    إعداد المذكرات والنشرات التي تسهم في تنفيذ عملية تطوير المناهج .

6-    المراجعة الفنية لمحتوى المواد الدراسية والرسومات والمصورات للتأكد من صحتها وتحقيقها للأهداف  .

7-    التنسيق مع الأقسام المماثلة للمناهج الدراسية الأخرى للوقوف على المستجدات ومشكلات المناهج والعمل على تطويرها  .

8-    العمل على تكامل مناهج المواد المختلفة وتساويها في الجودة النوعية  .

9-    تزويد مركز تقنيات التعليم والكتاب المدرسي بقوائم المواد المرجعية " الوسائط " المساندة للمناهج .

10- المشاركة في وضع المواصفات الفنية لوثائق التقويم  .

11- القيام ببعض الزيارات الميدانية لجمع التغذية الراجعة حول المناهج الدراسية .

12- تحديد الاحتياجات التدريبية للعاملين بالقسم والمشاركة في تنفيذ الدورات التدريبية بالتنسيق مع الجهات المختصة بالوزارة  .

13- المشاركة في دراسة نتائج تقويم أداء الطلاب وتحليلها واستخلاص المؤشرات العامة بها ، والاستفادة منها في معالجة السلبيات وتعزيز الإيجابيات .

قسم مناهج اللغة العربية  ويختص بالآتي : ـــ

1-    إعداد الكتب المدرسية وأدلة المعلمين  .

2-    إعداد الخطة الدراسية لمناهج المادة  .

3-    القيام بتطوير الكتب المدرسية  في ضوء التغذية الراجعة  .

4-    الإشراف على تكامل الأعمال الفنية الخاصة بالكتب المدرسية  .

5-    إعداد المذكرات والنشرات التي تسهم في تنفيذ عملية تطوير المناهج .

6-    المراجعة الفنية لمحتوى المواد الدراسية والرسومات والمصورات للتأكد من صحتها وتحقيقها للأهداف  .

7-    التنسيق مع الأقسام المماثلة للمناهج الدراسية الأخرى للوقوف على المستجدات ومشكلات المناهج والعمل على تطويرها  .

8-    العمل على تكامل مناهج المواد المختلفة وتساويها في الجودة النوعية  .

9-    تزويد مركز تقنيات التعليم والكتاب المدرسي بقوائم المواد المرجعية "الوسائط" المساندة للمناهج .

10- القيام ببعض الزيارات الميدانية لجمع التغذية الراجعة حول المناهج الدراسية .

11- تحديد الاحتياجات التدريبية للعاملين بالقسم والمشاركة في تنفيذ الدورات التدريبية بالتنسيق مع الجهات المختصة بالوزارة  .

12- المشاركة في وضع المواصفات الفنية لوثائق التقويم ، وإعداد الامتحانات العامة.

13- المشاركة في وضع أسس تصحيح أوراق الامتحانات العامة في ضوء ما تسفر عنه نتائج تصحيح عينات من أوراق إجابات الطلاب .

14- المشاركة في دراسة نتائج تقويم أداء الطلاب وتحليلها واستخلاص المؤشرات العامة بها ، والاستفادة منها في معالجة السلبيات وتعزيز الإيجابيات .

قسم مناهج اللغة الإنجليزية،  ويختص بالآتي : ـــ

1-    إعداد الكتب المدرسية وأدلة المعلمين  .

2-    إعداد الخطة الدراسية لمناهج المادة  .

3-    القيام بتطوير الكتب المدرسية  في ضوء التغذية الراجعة  .

4-    الإشراف على تكامل الأعمال الفنية الخاصة بالكتب المدرسية  .

5-    إعداد المذكرات والنشرات التي تسهم في تنفيذ عملية تطوير المناهج .

6-    المراجعة الفنية لمحتوى المواد الدراسية والرسومات والمصورات للتأكد من صحتها وتحقيقها للأهداف  .

7-    التنسيق مع الأقسام المماثلة للمناهج الدراسية الأخرى للوقوف على المستجدات ومشكلات المناهج والعمل على تطويرها  .

8-    العمل على تكامل مناهج المواد المختلفة وتساويها في الجودة النوعية  .

9-    تزويد مركز تقنيات التعليم والكتاب المدرسي بقوائم المواد المرجعية "الوسائط" المساندة للمناهج .

10- القيام ببعض الزيارات الميدانية لجمع التغذية الراجعة حول المناهج الدراسية .

11- تحديد الاحتياجات التدريبية للعاملين بالقسم والمشاركة في تنفيذ الدورات التدريبية بالتنسيق مع الجهات المختصة بالوزارة  .

12- المشاركة في وضع المواصفات الفنية لوثائق التقويم ، وإعداد الامتحانات العامة.

13- المشاركة في وضع أسس تصحيح أوراق الامتحانات العامة في ضوء ما تسفر عنه نتائج تصحيح عينات من أوراق إجابات الطلاب .

14- المشاركة في دراسة نتائج تقويم أداء الطلاب وتحليلها واستخلاص المؤشرات العامة بها ، والاستفادة منها في معالجة السلبيات وتعزيز الإيجابيات .

 

قسم مناهج الدراسات الاجتماعية،  ويختص بالآتي : ـــ

1-    إعداد الكتب المدرسية وأدلة المعلمين  .

2-    إعداد الخطة الدراسية لمناهج المادة  .

3-    القيام بتطوير الكتب المدرسية  في ضوء التغذية الراجعة  .

4-    الإشراف على تكامل الأعمال الفنية الخاصة بالكتب المدرسية  .

5-    إعداد المذكرات والنشرات التي تسهم في تنفيذ عملية تطوير المناهج .

6-    المراجعة الفنية لمحتوى المواد الدراسية والرسومات والمصورات للتأكد من صحتها وتحقيقها للأهداف  .

7-    التنسيق مع الأقسام المماثلة للمناهج الدراسية الأخرى للوقوف على المستجدات ومشكلات المناهج والعمل على تطويرها  .

8-    العمل على تكامل مناهج المواد المختلفة وتساويها في الجودة النوعية  .

9-    تزويد مركز تقنيات التعليم والكتاب المدرسي بقوائم المواد المرجعية " الوسائط " المساندة للمناهج .

10- القيام ببعض الزيارات الميدانية لجمع التغذية الراجعة حول المناهج الدراسية .

11- تحديد الاحتياجات التدريبية للعاملين بالقسم والمشاركة في تنفيذ الدورات التدريبية بالتنسيق مع الجهات المختصة بالوزارة  .

12- المشاركة في وضع المواصفات الفنية لوثائق التقويم ، وإعداد الامتحانات العامة.

13- المشاركة في وضع أسس تصحيح أوراق الامتحانات العامة في ضوء ما تسفر عنه نتائج تصحيح عينات من أوراق إجابات الطلاب .

14- المشاركة في دراسة نتائج تقويم أداء الطلاب وتحليلها واستخلاص المؤشرات العامة بها ، والاستفادة منها في معالجة السلبيات وتعزيز الإيجابيات

قسم مناهج المهارات الحياتية،  ويختص بالآتي : ـــ

1-    إعداد الكتب المدرسية وأدلة المعلمين  .

2-    إعداد الخطة الدراسية لمناهج المادة  .

3-    القيام بتطوير الكتب المدرسية في ضوء التغذية الراجعة  .

4-    الإشراف على تكامل الأعمال الفنية الخاصة بالكتب المدرسية  .

5-    إعداد المذكرات والنشرات التي تسهم في تنفيذ عملية تطوير المناهج .

6-    المراجعة الفنية لمحتوى المواد الدراسية والرسومات والمصورات للتأكد من صحتها وتحقيقها للأهداف  .

7-    التنسيق مع الأقسام المماثلة للمناهج الدراسية الأخرى للوقوف على المستجدات ومشكلات المناهج والعمل على تطويرها  .

8-    العمل على تكامل مناهج المواد المختلفة وتساويها في الجودة النوعية  .

9-    تزويد مركز تقنيات التعليم والكتاب المدرسي بقوائم المواد المرجعية "الوسائط" المساندة للمناهج .

10- وضع المواصفات الفنية للأدوات والأجهزة والمعدات والمواد والأماكن اللازمة لتنفيذ المنهاج وتحديد الكميات لكل مدرسة .

11- المشاركة في وضع المواصفات الفنية لوثائق التقويم  .

12- القيام ببعض الزيارات الميدانية لجمع التغذية الراجعة حول المناهج الدراسية .

13- تحديد الاحتياجات التدريبية للعاملين بالقسم والمشاركة في تنفيذ الدورات التدريبية بالتنسيق مع الجهات المختصة بالوزارة  .

14- المشاركة في دراسة نتائج تقويم أداء الطلاب وتحليلها واستخلاص المؤشرات العامة بها ، والاستفادة منها في معالجة السلبيات وتعزيز الإيجابيات .

15- المشاركة في الاحتفالات والمناسبات الوطنية .

دائرة تطوير مناهج العلوم التطبيقية، وتختص بالآتي : ـــ

1-    إعداد وتطوير المناهج الدراسية بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية .

2-    إعداد وتطوير الكتب المدرسية وأدلة المعلمين .

3-    إعداد وثائق المنهاج ومصفوفات المدى والتتابع للمواد الدراسية وتطويرها .

4-    بناء الكفايات الخاصة بالمواد الدراسية .

5-    إعداد الخطة الدراسية للمناهج .

6-    العمل على  تكامل مناهج  المواد المختلفة وتساويها في الجودة النوعية .

7-    اقتراح  الوسائل التعليمية والتجهيزات اللازمة لتنفيذ المناهج .

8-    إعداد المذكرات والنشرات التي تسهم في تنفيذ عملية تطوير المناهج .

9-    العمل على تطوير الكتب في ضوء التغذية الراجعة من الحقل التربوي .

10- اقتراح الاحتياجات التدريبية للعاملين والمشاركة في تنفيذ برامج التدريب وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة .

11- المشاركة في دراسة نتائج تقويم أداء الطلاب  واستخلاص المؤشرات التي تفيد في تطوير المناهج .

12- المشاركة في إعداد المواصفات الفنية  لوثائق  التقويم، وإعداد الامتحانات العامة.

13- المشاركة في وضع أسس تصحيح أوراق الامتحانات العامة في ضوء ما تسفر عنه نتائج عينات أوراق إجابات الطلاب.

وتنقسم هذه الدائرة إلى الآتي:

قسم مناهج العلوم  ، ويختص بالآتي : ـــ

1-    إعداد الكتب المدرسية وأدلة المعلمين  .

2-    إعداد الخطة الدراسية لمناهج المادة  .

3-    القيام بتطوير الكتب المدرسية في ضوء التغذية الراجعة  .

4-    الإشراف على تكامل الأعمال الفنية الخاصة بالكتب المدرسية  .

5-    إعداد المذكرات والنشرات التي تسهم في تنفيذ عملية تطوير المناهج .

6-    المراجعة الفنية لمحتوى المواد الدراسية والرسومات والمصورات للتأكد من صحتها وتحقيقها للأهداف  .

7-    التنسيق مع الأقسام المماثلة للمناهج الدراسية الأخرى للوقوف على المستجدات ومشكلات المناهج والعمل على تطويرها  .

8-    العمل على تكامل مناهج المواد المختلفة وتساويها في الجودة النوعية  .

9-    تزويد مركز تقنيات التعليم والكتاب المدرسي بقوائم المواد المرجعية " الوسائط " المساندة للمناهج .

10- القيام ببعض الزيارات الميدانية لجمع التغذية الراجعة حول المناهج الدراسية .

11- تحديد الاحتياجات التدريبية للعاملين بالقسم والمشاركة في تنفيذ الدورات التدريبية بالتنسيق مع الجهات المختصة بالوزارة  .

12- المشاركة في وضع المواصفات الفنية لوثائق التقويم ، وإعداد الامتحانات العامة.

13- المشاركة في وضع أسس تصحيح أوراق الامتحانات العامة في ضوء ما تسفر عنه نتائج تصحيح عينات من أوراق إجابات الطلاب .

14- المشاركة في دراسة نتائج تقويم أداء الطلاب وتحليلها واستخلاص المؤشرات العامة بها ، والاستفادة منها في معالجة السلبيات وتعزيز الإيجابيات .

 

قسم مناهج الرياضيات ،  ويختص بالآتي : ـــ

1-    إعداد الكتب المدرسية وأدلة المعلمين  .

2-    إعداد الخطة الدراسية لمناهج المادة  .

3-    القيام بتطوير الكتب المدرسية في ضوء التغذية الراجعة  .

4-    الإشراف على تكامل الأعمال الفنية الخاصة بالكتب المدرسية  .

5-    إعداد المذكرات والنشرات التي تسهم في تنفيذ عملية تطوير المناهج .

6-    المراجعة الفنية لمحتوى المواد الدراسية والرسومات والمصورات للتأكد من صحتها وتحقيقها للأهداف  .

7-    التنسيق مع الأقسام المماثلة للمناهج الدراسية الأخرى للوقوف على المستجدات ومشكلات المناهج والعمل على تطويرها  .

8-    العمل على تكامل مناهج المواد المختلفة وتساويها في الجودة النوعية  .

9-    تزويد مركز تقنيات التعليم والكتاب المدرسي بقوائم المواد المرجعية "الوسائط" المساندة للمناهج .

10- القيام ببعض الزيارات الميدانية لجمع التغذية الراجعة حول المناهج الدراسية .

11- تحديد الاحتياجات التدريبية للعاملين بالقسم والمشاركة في تنفيذ الدورات التدريبية بالتنسيق مع الجهات المختصة بالوزارة  .

12- المشاركة في وضع المواصفات الفنية لوثائق التقويم ، وإعداد الامتحانات العامة.

13- المشاركة في وضع أسس تصحيح أوراق الامتحانات العامة في ضوء ما تسفر عنه نتائج تصحيح عينات من أوراق إجابات الطلاب .

14- المشاركة في دراسة نتائج تقويم أداء الطلاب وتحليلها واستخلاص المؤشرات العامة بها ، والاستفادة منها في معالجة السلبيات وتعزيز الإيجابيات .

 

قسم مناهج  الحاسوب  ويختص بالآتي : ـــ

1-    إعداد الكتب المدرسية وأدلة المعلمين  .

2-    إعداد الخطة الدراسية لمناهج المادة  .

3-    القيام بتطوير الكتب المدرسية في ضوء التغذية الراجعة  .

4-    الإشراف على تكامل الأعمال الفنية الخاصة بالكتب المدرسية  .

5-    إعداد المذكرات والنشرات التي تسهم في تنفيذ عملية تطوير المناهج .

6-    المراجعة الفنية لمحتوى المواد الدراسية والرسومات والمصورات للتأكد من صحتها وتحقيقها للأهداف  .

7-    التنسيق مع الأقسام المماثلة للمناهج الدراسية الأخرى للوقوف على المستجدات ومشكلات المناهج والعمل على تطويرها  .

8-    العمل على تكامل مناهج المواد المختلفة وتساويها في الجودة النوعية  .

9-    تزويد مركز تقنيات التعليم والكتاب المدرسي بقوائم المواد المرجعية " الوسائط " المساندة للمناهج .

10- المشاركة في تحديد مواصفات الأجهزة والمعدات اللازم توفرها في مختبرات الحاسوب ولتدريس المادة .

11- المشاركة في تحديد قواعد ونظم تزويد مختبرات الحاسوب بالبرمجيات .

12- المشاركة في وضع المواصفات الفنية لوثائق التقويم  .

13- القيام ببعض الزيارات الميدانية لجمع التغذية الراجعة حول المناهج الدراسية .

14- تحديد الاحتياجات التدريبية للعاملين بالقسم والمشاركة في تنفيذ الدورات التدريبية بالتنسيق مع الجهات المختصة بالوزارة  .

15- المشاركة في دراسة نتائج تقويم أداء الطلاب وتحليلها واستخلاص المؤشرات العامة بها ، والاستفادة منها في معالجة السلبيات وتعزيز الإيجابيات .

 

دائرة تطوير مناهج المهارات الفردية، وتختص بالآتي:-

1-    إعداد وتطوير المناهج الدراسية بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية .

2-    إعداد وتطوير الكتب المدرسية وأدلة المعلمين .

3-    إعداد وثائق المنهاج ومصفوفات المدى والتتابع للمواد الدراسية وتطويرها .

4-    بناء الكفايات الخاصة بالمواد الدراسية .

5-    إعداد الخطة الدراسية للمناهج .

6-    العمل على  تكامل مناهج  المواد المختلفة وتساويها في الجودة النوعية .

7-    اقتراح  الوسائل التعليمية والتجهيزات اللازمة لتنفيذ المناهج .

8-    إعداد المذكرات والنشرات التي تسهم في تنفيذ عملية تطوير المناهج .

9-    العمل على تطوير الكتب في ضوء التغذية الراجعة من الحقل التربوي .

10- اقتراح الاحتياجات التدريبية للعاملين والمشاركة في تنفيذ برامج التدريب وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة .

11- المشاركة في دراسة نتائج تقويم أداء الطلاب  واستخلاص المؤشرات التي تفيد في تطوير المناهج .

12- المشاركة في إعداد المواصفات الفنية  لوثائق  التقويم، وإعداد الامتحانات العامة.

13- المشاركة في وضع أسس تصحيح أوراق الامتحانات العامة في ضوء ما تسفر عنه نتائج عينات أوراق إجابات الطلاب.

 

وتنقسم هذه الدائرة إلى الأقسام الآتية

قسم مناهج المهارات الموسيقية، ويختص بالآتي : ـــ

1-    إعداد الكتب المدرسية وأدلة المعلمين  .

2-    إعداد الخطة الدراسية لمناهج المادة  .

3-    القيام بتطوير الكتب المدرسية في ضوء التغذية الراجعة  .

4-    الإشراف على تكامل الأعمال الفنية الخاصة بالكتب المدرسية  .

5-    إعداد المذكرات والنشرات التي تسهم في تنفيذ عملية تطوير المناهج .

6-    المراجعة الفنية لمحتوى المواد الدراسية والرسومات والمصورات للتأكد من صحتها وتحقيقها للأهداف  .

7-    التنسيق مع الأقسام المماثلة للمناهج الدراسية الأخرى للوقوف على المستجدات ومشكلات المناهج والعمل على تطويرها  .

8-    العمل على تكامل مناهج المواد المختلفة وتساويها في الجودة النوعية  .

9-    تزويد مركز تقنيات التعليم والكتاب المدرسي بقوائم المواد المرجعية "الوسائط" المساندة للمناهج .

10- وضع المواصفات الفنية للأدوات والأجهزة والمعدات والمواد والأماكن اللازمة لتنفيذ المنهاج وتحديد الكميات لكل مدرسة .

11- المشاركة في وضع المواصفات الفنية لوثائق التقويم  .

12- القيام ببعض الزيارات الميدانية لجمع التغذية الراجعة حول المناهج الدراسية .

13- تحديد الاحتياجات التدريبية للعاملين بالقسم والمشاركة في تنفيذ الدورات التدريبية بالتنسيق مع الجهات المختصة بالوزارة  .

14- المشاركة في دراسة نتائج تقويم أداء الطلاب وتحليلها واستخلاص المؤشرات العامة بها ، والاستفادة منها في معالجة السلبيات وتعزيز الإيجابيات .

15- المشاركة في الاحتفالات والمناسبات الوطنية .

 

قسم مناهج الفنون التشكيلية، ويختص بالآتي : ـــ

1-    إعداد الكتب المدرسية وأدلة المعلمين  .

2-    إعداد الخطة الدراسية لمناهج المادة  .

3-    القيام بتطوير الكتب المدرسية في ضوء التغذية الراجعة  .

4-    الإشراف على تكامل الأعمال الفنية الخاصة بالكتب المدرسية  .

5-    إعداد المذكرات والنشرات التي تسهم في تنفيذ عملية تطوير المناهج .

6-    المراجعة الفنية لمحتوى المواد الدراسية والرسومات والمصورات للتأكد من صحتها وتحقيقها للأهداف  .

7-    التنسيق مع الأقسام المماثلة للمناهج الدراسية الأخرى للوقوف على المستجدات ومشكلات المناهج والعمل على تطويرها  .

8-    العمل على تكامل مناهج المواد المختلفة وتساويها في الجودة النوعية  .

9-    تزويد مركز تقنيات التعليم والكتاب المدرسي بقوائم المواد المرجعية "الوسائط" المساندة للمناهج .

10- وضع المواصفات الفنية للأدوات والأجهزة والمعدات والمواد والأماكن اللازمة لتنفيذ المنهاج وتحديد الكميات لكل مدرسة .

11- المشاركة في وضع المواصفات الفنية لوثائق التقويم  .

12- القيام ببعض الزيارات الميدانية لجمع التغذية الراجعة حول المناهج الدراسية .

13- تحديد الاحتياجات التدريبية للعاملين بالقسم والمشاركة في تنفيذ الدورات التدريبية بالتنسيق مع الجهات المختصة بالوزارة  .

14- المشاركة في دراسة نتائج تقويم أداء الطلاب وتحليلها واستخلاص المؤشرات العامة بها ، والاستفادة منها في معالجة السلبيات وتعزيز الإيجابيات .

15- المشاركة في الاحتفالات والمناسبات الوطنية .

قسم مناهج الرياضة المدرسية، ويختص بالآتي : ـــ

1-    إعداد الكتب المدرسية وأدلة المعلمين  .

2-    إعداد الخطة الدراسية لمناهج المادة  .

3-    القيام بتطوير الكتب المدرسية في ضوء التغذية الراجعة  .

4-    الإشراف على تكامل الأعمال الفنية الخاصة بالكتب المدرسية  .

5-    إعداد المذكرات والنشرات التي تسهم في تنفيذ عملية تطوير المناهج .

6-    المراجعة الفنية لمحتوى المواد الدراسية والرسومات والمصورات للتأكد من صحتها وتحقيقها للأهداف  .

7-    التنسيق مع الأقسام المماثلة للمناهج الدراسية الأخرى للوقوف على المستجدات ومشكلات المناهج والعمل على تطويرها  .

8-    العمل على تكامل مناهج المواد المختلفة وتساويها في الجودة النوعية  .

9-    تزويد مركز تقنيات التعليم والكتاب المدرسي بقوائم المواد المرجعية "الوسائط" المساندة للمناهج .

10- وضع المواصفات الفنية للأدوات والأجهزة والمعدات والمواد والأماكن اللازمة لتنفيذ المنهاج وتحديد الكميات لكل مدرسة .

11- المشاركة في وضع المواصفات الفنية لوثائق التقويم  .

12- القيام ببعض الزيارات الميدانية لجمع التغذية الراجعة حول المناهج الدراسية .

13- تحديد الاحتياجات التدريبية للعاملين بالقسم والمشاركة في تنفيذ الدورات التدريبية بالتنسيق مع الجهات المختصة بالوزارة  .

14- المشاركة في دراسة نتائج تقويم أداء الطلاب وتحليلها واستخلاص المؤشرات العامة بها ، والاستفادة منها في معالجة السلبيات وتعزيز الإيجابيات .

15- المشاركة في الاحتفالات والمناسبات الوطنية .

 

مركز تقنيات التعليم والكتاب المدرسي،   ويختص بالآتي :

1-    توفير الوسائل التعليمية التي تخدم المناهج الدراسية وتثري العملية التعليمية التعلمية  .

2-    مشاركة دوائر المناهج في تحديد التقنيات التعليمية ذات الصلة بالمناهج الدراسية  .

3-    توفير الأجهزة والمعدات والمواد اللازم توفرها في مراكز مصادر التعلم طبقاً للمواصفات التي تضعها دوائر المناهج المختصة  .

4-    تصميم وإنتاج البرمجيات التعليمية وبثها ونشرها بالتنسيق مع الدوائر ذات العلاقة  .

5-    وضع ضوابط وقواعد تزويد المديريات وإدارات التربية والتعليم بالمناطق بالكتب المدرسية وكافة مستلزماتها .

6-    إعداد وتطوير أدلة عمل خاصة بمحتويات مراكز مصادر التعلم ومختبرات الحاسوب وكيفية الاستفادة منها .

7-    الإشراف على مراكز مصادر التعلم ومختبرات الحاسوب والمكتبات المدرسية وأقسام التقنيات والوسائل التعليمية في مديريات وإدارات التربية والتعليم بالمناطق التعليمية ومتابعة أدائها.

8-    متابعة استخدام وتوظيف تقنيات التعليم بالميدان .

9-    حصر وتحديد الاحتياجات التدريبية لأخصائي مصادر التعلم وفنيي المختبرات وأمناء المكتبات والأعضاء الفنيين .

10- التنسيق مع دائرة تنمية الموارد البشرية حول تنفيذ البرامج التدريبية  .

11- الحصول على برامج وأنظمة حاسوبية تتناسب مع متطلبات عمل المركز وذلك بالتعاون مع الجهات المختصة  .

12- المشاركة في إعداد المواصفات الفنية الخاصة بطباعة الكتب وإصدار دليل المعلم لكل منهج .

13- إعداد الدراسات والبحوث الميدانية اللازمة لتطوير إنتاج الكتاب المدرسي  .

14- إعداد الخطة السنوية للبرامج التعليمية المراد إنتاجها بالتعاون مع دوائر المناهج.

15- إنتاج البرامج التوجيهية في مجال استخدام وتوظيف التقنيات التعليمية .

16- دراسة وحصر الحاجات التدريبية في مجال إنتاج البرامج التعليمية .

17- اقتراح السياسة الخاصة باستخدام وتطوير مراكز مصادر التعلم .

18- المشاركة في إجراء المقابلات الفنية اللازمة لاختيار الأعضاء الفنيين بالتعاون مع قسم الوسائل التعليمية .

19- وضع قواعد وضوابط تزويد مديريات وإدارة التربية والتعليم بالمناطق بالكتب المدرسية وكافة مستلزماتها من الوسائل التعليمية والمواد التعليمية الأخرى .

20- حصر الحاجة التدريبية لمعلمي تقنية المعلومات بالحلقة الأولى وأخصائي مصادر التعلم وأمناء المكتبات بمديريات وإدارة التربية والتعليم بالمناطق بالتنسيق مع الجهات المعنية .

21- التنسيق مع دوائر مناهج المواد الدراسية المختلفة لتوفير تقنيات التعليم وفق احتياجات مناهج تلك المواد .

22- اقتراح سياسة استخدام تقنيات التعليم في العملية التعليمية التعلمية بالتنسيق مع دوائر مناهج المواد الدراسية  .

23- وضع المواصفات الفنية الخاصة بإنتاج وتطوير الكتاب المدرسي     .

24- إعداد خطة عمل وآلية إنتاج الكتاب المدرسي   . 

25- تحديد نوعية الورق وبنط الطباعة ونوعية التجليد وفقاً لمتطلبات كل مرحلة وصف والإشراف على إنتاج الكتاب بالتنسيق مع الدوائر المعنية   .

 

ويشتمل هذا المركز على الأقسام الآتية:

قسم الوسائل التعليمية، ويختص بالآتي:

1-    تصميم وإنتاج الوسائل والنماذج والملصقات والمصورات والشرائح والشفافيات وفقاً لحاجات  المناهج الدراسية   .

2-    اقتراح الوسائل التعليمية التي تخدم المناهج المختلفة بالتنسيق مع دوائر المناهج المختلفة . 

3-    تعديل أو إضافة أو استبعاد وسائل تعليمية حسب إفادة دراسات التقارير الواردة حول الوسائل المختلفة    .

4-    نسخ الوسائل التعليمية المستلمة من وحدة التصميم، قبل تعميمها.

5-    دراسة التقارير الواردة من الميدان لتطوير الوسائل التعليمية .

6-    متابعة الوسائل التعليمية ومدى الاستفادة منها ومناقشة أساليب تطويرها مع الدوائر والأقسام المعنية     .

قسم مصادر التعلم  والحاسوب،  ويختص بالآتي  :

1-    حصر احتياجات مراكز مصادر التعلم ومختبرات الحاسوب والمكتبات المدرسية من الكتب والأجهزة والمواد الأخرى واتخاذ الإجراءات الفنية اللازمة لتزويد مديريات وإدارات التربية والتعليم بالمناطق بها    .

2-    وضع المواصفات القياسية لمراكز مصادر التعلم و مختبرات الحاسوب والمكتبات المدرسية فيما يتعلق بالمبنى والأثاث وأجهزة الحاسوب والأجهزة والمواد الأخرى بالتنسيق مع الجهات  ذات العلاقة . 

3-    متابعة الالتزام بالقواعد الواجب إتباعها عند اختيار الكتب ومصادر المعلومات الأخرى لتزويد مراكز مصادر التعلم والمكتبات المدرسية  وقواعد استخدام الأجهزة  و الانتر نت .

4-    الإعداد الفني للقوائم الخاصة بالكتب والمواد التي تزود بها مراكز مصادر التعلم والمكتبات المدرسية .

5-    تحديد وتطوير مواصفات مراكز مصادر التعلم ومختبرات الحاسوب والمكتبات المدرسية من حيث أجهزة الحاسوب والأجهزة والمواد التعليمية الأخرى بالتعاون مع الدوائر ذات العلاقة .

6-    حصر دراسة احتياجات ومديريات وإدارة التربية والتعليم بالمناطق من مصادر التعلم السمعية والمرئية .

7-    توفير البرمجيات التعليمية التي تخدم المناهج الدراسية وتثري العملية التعليمية التعلمية.

8-    العمل على الارتقاء بمستوى الأداء وخدمة المناهج الدراسية في مراكز مصادر التعلم والمكتبات المدرسية.

9-    الإشراف على مراكز مصادر التعلم ومختبرات الحاسوب والمكتبات المدرسية وقسم تقنيات التعلم بالمديريات وإدارة التربية والتعليم بالمناطق ومتابعة أدائها  .

10- وضع وتطوير القواعد الفنية والإدارية لإدارة العمل بمراكز مصادر التعلم و مختبرات الحاسوب  والمكتبات المدرسية .

11- متابعة وتوجيه مراكز مصادر التعلم والمكتبات المدرسية بمديريات وإدارة التربية والتعليم بالمناطق      .

12- متابعة أداء مشرفي مصادر التعلم والمكتبات بالمديريات وإدارة التربية والتعليم بالمناطق والعمل على تطويره .

13- اقتراح الأساليب المثلى لاستخدام الموارد المتوفرة في مراكز مصادر التعلم .

14- القيام بتثقيف القائمين على مراكز مصادر التعلم حول نشر ثقافة التعلم الذاتي المعتمد على المتعلم .

قسم مختبرات العلوم  ويختص بالآتي:

1-    وضع المواصفات الخاصة بمختبرات العلوم  المدرسية الجديدة   بالتنسيق مع الدوائر  ذات العلاقة والتأكد من مطابقتها للمواصفات قبل البدء باستعمالها.

2-    وضع المواصفات الخاصة بالأجهزة والأدوات والمواد المخبرية المطلوب توفيرها والمشاركة في استلامها وفحصها والتأكد من مطابقتها للمواصفات  المتفق عليها ضمن المناقصة الخاصة بها والإشراف على توزيعها على المديريات وإدارة التربية والتعليم بالمناطق.

3-    حصر احتياجات المديريات وإدارة التربية والتعليم   بالمناطق  من الأجهزة والأدوات والمواد الكيميائية  وتزويد الجهات المختصة بها من أجل العمل على توفيرها ضمن الإمكانيات  المتاحة .

4-    المشاركة في إقامة ورش عمل تدريبية مركزية أو بالتنسيق مع المؤسسات المختلفة لفنيي مختبرات العلوم  المدرسية .

5-    القيام بالزيارات   الميدانية لمتابعة أعمال مختبرات العلوم المدرسية .

6-    وضع قاعدة بيانات شاملة خاصة بالمختبرات ومراجعتها وتحديثها.

7-    المشاركة في إجراء المقابلات الفنية للمرشحين لشغل وظائف فنيي مختبرات   قبل تعيينهم .

8-    فحص واستلام  المختبرات الجديدة والتأكد من مطابقتها للمواصفات الموضوعة بالتنسيق مع الجهات المعنية بالوزارة.

9-    متابعة صيانة الأجهزة والأدوات المختبرية  بجميع المناطق التعليمية .

10- المشاركة في إعداد وتطوير وتأليف  كراسات الدروس العملية لمواد العلوم بالتنسيق مع الجهات المختصة .

11- إعداد النشرا ت والتعليمات الخاصة  باستخدام الأدوات والأجهزة المخبرية وقواعد الأمن والسلامة وتوزيعها على المديريات وإدارة التربية والتعليم.

12- الإشراف على الجرد السنوي لمختبرات العلوم   بالمدارس  ومراجعة كشوف الجرد الوارد من المناطق.

13- تفعيل وسائل التقانة   الحديثة في إجراء التجارب العملية واستخدام الحاسوب.

14- العمل على توفير سبل بديلة لإنتاج المواد المختبرية  من البيئة تستخدم في إجراء بعض التجارب العملية .

15- إنتاج وسائل بصرية وسمعية تتضمن التجارب العملية بالتنسيق مع الجهات المختصة.

16- توفير احتياجات المديريات  والإدارات التعليمية من الأدوات والمواد الكيماوية والأجهزة المختبرية بالتعاون مع الجهات المختصة.

17- وضع المواصفات اللازمة لمختبرات العلوم.

قسم الوسائط المتعددة والخدمات الرقمية  ويختص بالآتي:

1-    إعداد وتصميم وإنتاج البرامج التعليمية البصرية اللازمة للمناهج الدراسية   .

2-    إنتاج وبث البرامج التعليمية التلفزيونية بالتعاون مع الدوائر ذات العلاقة   .

3-    إنتاج الحصص النموذجية بالتعاون مع الدوائر المعنية   .

4-    إعداد وتصميم وإنتاج البرامج التعليمية السمعية اللازمة للمناهج الدراسية   .

5-    اقتراح المواضيع التي يمكن إنتاجها كمصدر لبرنامج سمعي بالتنسيق مع الدوائر  المعنية    .

6-    إعداد وتصميم البرمجيات التعليمية والمتعددة الوسائط بالتعاون من دوائر المناهج والأقسام الأخرى .

7-    دراسة المناهج المختلفة والتشاور مع دوائر المناهج حول المواضيع التي تحتاج إلى دعم الكتاب بمواد وبرامج محوسبه    .

8-    نسخ البرامج التعليمية وفق حاجة المدارس مع مراعاة حقوق الملكية الفكرية .

9-    تصميم وإنتاج البرامج التعليمية وبثها ونشرها بالتنسيق مع الدوائر ذات العلاقة.   

10- تقديم الدعم والمساعدة لجميع الدوائر.

11- تطوير أساليب الطباعة الرقمية        . 

12- التصوير الرقمي .

13- التخزين الرقمي للوثائق ( كتب – نشرات – صور – صوت – فيديو ).

14- البحث في المواضيع المختلفة وتجميع البيانات من خلال شبكة الإنترنت والتي تطلب من قبل دوائر المناهج المختلفة .

15- التنسيق مع أصحاب الحقوق  لاستخدام أعمالهم من قبل الوزارة بعد موافقتهم  وذلك وفقا لأحكام الملكية الفردية.

16- إرسال الرسائل بالبريد الإلكتروني للذين لا يستطيعون استخدام هذه الخدمة .

17- طباعة التقارير ذات الأهمية وإعدادها بصورة احترافية .

18- تغليف وتجليد التقارير النهائية ذات الأهمية المرفوعة لجهات عليا .

19- المساعدة في إيجاد الحلول الخاصة بالطباعة والتصوير وتنسيق مواعيد التصوير التلفزيوني.

20- تصنيف الصور والرسومات والخرائط الخاصة بالكتب المدرسية .

21- إعداد المواصفات الفنية الخاصة بطباعة الكتاب المدرسي .

22- إدخال بيانات الكتب والصور والرسومات عن طريق الحاسوب .

23- الاحتفاظ بالأفلام والصور والرسومات المستلمة من المطابع .

24- متابعة نظام الحاسوب لإدارة المناهج وإعداد الكتاب المدرسي      

 

قسم تصميم وإخراج  الكتاب المدرسي، ويختص بالآتي  :

1-    تصميم وإخراج الكتب المدرسية وأدلة المعلمين حتى مرحلة التحضير الأخيرة للطباعة      .

2-    إجراء التحرير الفني واللغوي للكتاب    . 

3-    إنتاج الرسومات اللازمة للكتب المدرسية    .

4-    إعداد الرسومات التوضيحية وخاصة المتعلقة ببنط المخطوطات المختلفة .

5-    تصميم الكتب المدرسية من حيث الصفحات والأغلفة      .

6-    المشاركة في التحرير الفني واللغوي للكتاب     . 

7-    تطوير تصميم وإخراج الكتاب المدرسي في ضوء تجربة الميدان للكتب والمستجدات العالمية في هذا المجال     .

8-    تصميم وإنتاج الوسائل والنماذج والملصقات والمصورات والشرائح والشفافيات وفقاً لحاجة المناهج الدراسية  .

9-    إنتاج النشرات التعليمية وتعميمها بالتنسيق مع الدوائر ذات العلاقة .

قسم  متابعة إنتاج الكتاب المدرسي، ويختص بالآتي  :

1-    متابعة عمليات الطباعة ومراجعة الإخراج الفني للكتاب بالتنسيق مع الدوائر   المعنية.

2-    الاتصال بدوائر المناهج المختلفة والحصول منها على بيانات مفصلة عن الكتب المدرسية ووضع جدول زمني لإنتاجها. 

3-    حفظ الأفلام الخاصة بالكتب المدرسية.

4-    تنظيم كشوف خاصة بالكتب المدرسية.

5-    التنسيق مع الجهات المعنية بالوزارة لاتخاذ إجراءات طباعة الكتب وتسليمها للمخازن  .

6-    متابعة المطابع .

7-    الحصول على تراخيص وحقوق الاستخدام بالنسبة للصور والمقاطع المطلوبة للمناهج والكتب المدرسية في حالة استخدامها في كتب الوزارة. 

8-    تسلم مسودات الكتب من المطابع وإرسالها للمعنيين لمراجعتها واعتمادها.