بوابة سلطنة عمان التعليمية ASDASDAS
سلطنة عمان وزارة التربية والتعليم   بوابة سلطنة عمان التعليمية بوابة سلطنة عمان التعليمية بوابة سلطنة عمان التعليمية
علم الإنسان ما لم يعلم
بوابة سلطنة عمان التعليمية

حول التعيينات في الهيئات التدريسية والوظائف الفنية المرتبطة بها للعام الدراسي

 2008 /2009م

 

 الإجراءات المزمع إتباعها من قبل وزارة التربية والتعليم في تعيين الهيئة التدريسية من العُمانيين في مختلف التخصصات والوظائف التخصصية المرتبطة بها اعتباراً من العام الدراسي 08/2009م.

وهي إجراءات تتفق مع نص المادة 12 من قانون الخدمة المدنية الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 120/2004، وتنسجم تماماً مع نص المادة (19) من اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية الصادر بموجب المرسوم السلطاني رقم 52/ 1984م الجاري العمل بها لحين صدور اللائحة التنفيذية للقانون الجديد، وبما لا يتعارض مع أحكامه، حيث تشترط المادة المشار إليها أعلاه من القانون من بين ما تشترطه  "ز_ أن يجتاز الامتحان المقرر لشغل الوظيفة"، كما وتشترط المادة المذكورة أعلاه من اللائحة على "يكون الترشيح للتعيين في الوظائف التي تشغل بإمتحان بحسب الأسبقية الواردة بالترتيب النهائي للامتحان،....".

وكانت الوزارة قد بدأت اعتباراً من تعيينات العام الدراسي 06/2007م في تخصصي اللغة العربية واللغة الانجليزية إخضاع الخريجين للاختبار، حيث اشترطت للتعيين ضرورة الحصول على نسبة 50% من مجموع الدرجة الكلية البالغة مائة درجة كحد أدنى والموزعة على النحو التالي:

           50   درجة للاختبار

           50  درجة للمعدل التراكمي

ووفقاً للنتائج التي يحرزها الخريجون في هذا الاختبار، يتم ترتيبهم تنازلياً بدءا بأعلاهم درجة، ويتم الاختيار من بينهم في حدود الدرجات المخصصة لكل تخصص منهما، وبشغلها تلغى قوائم الترتيب إن لم تكن هناك حاجة للتعيين خلال الفصل الدراسي الأول.

أما فيما يختص بالخريجات من تخصصات المجال الأول والمجال الثاني والتربية الإسلامية وتقنية المعلومات وخريجي التربية الإسلامية الذكور، وهي المواد التي يتجاوز فيها عدد الخريجين حاجة الوزارة من هذه التخصصات لعدة سنوات قادمة، إذ يبلغ عددهم حتى نهاية العام الدراسي 06/2007م (4674) خريجة وخريج لم يتم تعيينهم، فإن الوزارة كانت قد رتبتهم تنازلياً حسب أقدميتهم في سنة التخرج، وفقاً لأعلاهم درجة في المعدل التراكمي، وكانت تستوعب العدد المطلوب منهم سنوياً وفقا لذلك.

وجدير ذكره أن هنالك عدد(254) خريجاً في تخصصي المجال الأول والمجال الثاني يتعذر تعيينهم نتيجة لتأنيث الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، إلا أن الوزارة لا تتوانى في تعيين عدد منهم كلما ظهرت حاجة إلى تعيين معلمي مهارات حياتية ببعض المدارس، كما حدث مع بداية تعيينات العام الدراسي الحالي 07/2008م والذين الحقوا فيما بعد في دورات متخصصة لتمكينهم من تدريس هذه المادة وقد بلغ عددهم( 20 ) خريجاً.

أما خريجو باقي التخصصات وهي المواد العلمية ومواد العلوم الإنسانية ومواد المهارات الفردية، فقد كانت تستوعب منهم سنوياً وفق حاجتها بعد ترتيبهم –أيضاً- تنازليا حسب معدلاتهم التراكمية، ويبلغ عدد من لم يتم تعيينه منهم (67) خريجاً وخريجه حتى نهاية العام الدراسي 06/2007م.

    والوزارة إذ تنوي الشروع في إتباع الإجراءات الجديدة في تعيين الهيئة التدريسية التي سيتم توضيحها لاحقاً، فإنها تضع نصب عينها مصلحة أبنائنا الطلبة من خلال حسن اختيار أهم عنصر من عناصر المنظومة التعليمية، وأكثرهم فاعلية، وهو المعلم الكفء، الذي بعطائه وبذله تتوظف باقي العناصر وتتلاحم في انسجام يتضح أثره جلياً في مخرج تتوافر فيه مقومات النجاح في قادم حياته الجامعية والعملية.

وإذ أوشك في بيان تلك الإجراءات، لا يغيب عن ذهني أن أنوه إلى أن الوزارة قد قامت خلال العام الدراسي 07/2008م بإتباع ذات الإجراءات في تعيين الخريجين العمانيين لشغل الوظائف التخصصية المرتبطة بالهيئة التدريسية المتمثلة في( الأخصائي الاجتماعي، أخصائي مصادر التعلم، أخصائي النشاط المسرحي، أخصائي التوعية الصحية، أخصائي الإعلام التربوي، منسق الشؤون المدرسية، فني الحاسب الآلي، فني الأجهزة التعليمية وفني مختبر العلوم).

 والتي أنيطت إليها من قبل وزارة الخدمة المدنية الموقرة، وقد تحقق لها من خلال هذه الإجراءات تعيين الأكفأ والأفضل من الخريجين دون مراعاة لأقدميتة في التخرج.

 

فإليكم فيما يأتي هذه الإجراءات :-

  1.  التقدم بطلبات التعيين للمناطق التعليمية للتسجيل ضمن قوائم المتقدمين للاختبارات والتعرف على أماكن إجرائها، مصطحبين معهم أصل شهادة التخرج وكشف الدرجات وصورة منهما، بالإضافة إلى البطاقة الشخصية وصورة منها، ويحظر على المترشح تقديم الطلب في أكثر من منطقة تعليمية، وإذا ما تبين للوزارة مخالفة المرشح لهذا الشرط، فانه يحق لها حرمانه من المنافسة.

 

  1.  يشترط على الراغبين في التقدم لشغل إحدى وظائف الهيئات التدريسية أو الوظائف المرتبطة بها، أن يكون حاصلاً على المؤهل الدراسي المطلوب من خلال الدراسة المنتظمة؛ وفقاً للمؤهلات اللازمة لشغل تلك الوظائف.

 

 

  1.  يشترط على الراغبين في التقدم لشغل وظيفة معلم في التخصصات الآتية(التربية الإسلامية– اللغة العربية– الرياضيات– الكيمياء– الأحياء– التاريخ– الجغرافيا– الفيزياء– تقنية المعلومات– المجال الأول- المجال الثاني- مواد تنمية المهارات الفردية– مواد التربية الخاصة)، والمتقدمين لشغل الوظائف التخصصية المرتبطة بالهيئات التدريسية، الخضوع للاختبارات التحريرية أو العملية المعدة من قبل الوزارة، وفقاً لما تقتضيه طبيعة التخصص.

 

  1.  يتعيّن على المتقدم لشغل أي من تلك الوظائف، تقديم الوثائق الخاصة به إلى اللجنة المشكّلة بالمنطقة قبل دخوله للاختبار التحريري بأسبوع على الأقل، ولن يسمح لمن لم يقدم شهادة التخرج الجلوس للاختبار، وكذلك بالنسبة للمتقدمين المطلوب إجراء المقابلة الشخصية لهم من غير الممتحنين.

 

  1.  يشترط حصول المتقدم على نسبة 60% في الاختبار التحريري كحد أدنى  للتأهل لاستكمال باقي مراحل التنافس على شغل الوظيفة، إذ يعتبر راسباً كل من لم يحرزها.

 

  1.  يشترط على الراغبين للتقدم لشغل وظيفة معلم لغة إنجليزية الحصول على  المستوى السادس في اختبار ACADEMIC  IELTS أوTOFEL  بأنماطه الموضحة أدناه :-

 

 

TOEFL

( 547)         Paper Based Test

(210) Computer Based Test     

                                                                            (78)       Internet Based Test

 

 

 

 

 

ولن ينظر في طلبات تعيين من لم يحرز ذلك.

 

  1.  يتم احتساب الدرجة الكلية للمتقدمين لشغل تلك الوظائف على النحو الآتي:-   

العنصــر

الدرجات

المجموع

الاختبار التحريري/ المستوى المحقق في اللغة الانجليزية.

60

100

المعدل التراكمي

40

 

وترصد لكل عنصر درجته، ثم يـُرتب المتقدمون تنازلياً وفقاً لدرجاتهم الإجمالية التي يتم التفاضل على أساسها، بدءاً بأعلى الدرجات للتعيين في العام الدراسي المعني فقط.

  1.  يخضع للمقابلة الشخصية العدد المطلوب من المتقدمين لشغل تلك الوظائف في حدود الشواغر المتاحة بكل منطقة تعليمية بدءاً بأعلاهم درجة، للتحقق من ملاءته الجسمية والعقلية للقيام بمهام الوظيفة.
  2.   يشترط في اجتياز المتقدمين للمقابلة الشخصية في تخصصي اللغة العربية واللغة الانجليزية التمكن من مهارتي التحدث والكتابة، بالإضافة إلى ملاءتهم الجسمية والعقلية للقيام بمهام الوظيفة.
  3. سيخضع الراغبون لشغل وظيفة معلم تقنية المعلومات أو وظيفة أخصائي مصادر تعلم لاحقاً لبرنامج تدريبي بالمناطق التعليمية للحصول على الرخصة الدولية (ICDL)، ويستثنى من ذلك من سبق له الحصول على تلك الرخصة أو ما يعادلها.
  4. فيما يختص بالوظائف التخصصية المرتبطة بالهيئة التدريسية؛ تكون الأولوية في التعيين لأبناء الولاية التي يوجد بها الشاغر، وذلك حسب ترتيب مجموع درجاتهم الحاصلين عليها في الاختبارات التحريرية والمقابلات الشخصية.
  5. يستكمل المقبولون مسوغات التعيين(صورة من البطاقة الشخصية، جواز السفر، شهادة الميلاد، بطاقة القوى العاملة، الفحص الطبي) وإجراءاتهم في مناطق خضوعهم للاختبار التحريري أو العملي والمقابلة الشخصية، بعد التأكد من استكمال الإجراءات الأمنية.
  6. ستقوم الوزارة لاحقاً بإصدار إعلان يُحدد به أسماء المُعينين ومناطق تعيينهم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

 

 

 

 

 

 

 
الرئيسية تواصل معنا .. لإي استفسار أو ملاحظة خريطة الموقع خصوصية الموقع الإسئلة الشائعة الشروط والأحكام احصائية الموقع
سنعلم أبناءنا ولو تحت ظل شجرة سنعلم أبناءنا ولو تحت ظل شجرة سنعلم أبناءنا ولو تحت ظل شجرة جميع الحقوق محفوظة لوزارة التربية والتعليم 2011 م جميع الحقوق محفوظة لوزارة التربية والتعليم 2011 م