بوابة سلطنة عمان التعليمية ASDASDAS
سلطنة عمان وزارة التربية والتعليم بوابة سلطنة عمان التعليمية بوابة سلطنة عمان التعليمية بوابة سلطنة عمان التعليمية
علم الإنسان ما لم يعلم

الصفحة الرئيسية  النشرات التوجيهية‏

 

النشرات التوجيهية‏

مقدمة:
حرصت المديرية العامة لتطوير المناهج على إعداد نشرات توجيهية للمواد الدراسية في كل عام دراسي ؛ لملاءمة المناهج مع الخطة الدراسية وتزويد المعلمين والمشرفين بالمستجدات التي قد تطرأ على المناهج الدراسية استعدادا لتطبيق الكتب الدراسية. وتشمل هذه النشرات: مدارس التعليم الأساسي، ومدارس التعليم العام، ومدارس التعليم الأساسي ذات الفترتين، ومدارس التعليم ما بعد الأساسي وكذلك بالنسبة للمدارس المشاركة في احتفالات العيد الوطني الأربعين المجيد.
ولضمان أن يتناسب محتوى المادة الدراسية مع عدد الحصص المخصصة لها، فقد تضمنت النشرات التوجيهية إرشادات في كيفية تنفيذ الوحدات والدروس والأنشطة الواردة في محتوى المواد الدراسية، إضافة إلى طريقة التعامل مع الأنشطة التقويمية في أثناء تنفيذ تلك الدروس أو الوحدات، مع الأخذ في الاعتبار طبيعة المنهج ومستوى الطلاب العمري والعقلي، والمهارات الأساسية التي يجب أن يكتسبها الطالب في كل صف من الصفوف.
ونأمل من المناطق التعليمية متابعة تفعيل هذه النشرات في المدارس وإبلاءها اهتماما مباشرا طيلة العام الدراسي، والإيعاز إلى المشرفين التربويين ومديري المدارس نحو التأكد من وصولها للمدارس وأن العمل بها جار وفق ما هو وارد فيها.

إرشادات عامة:
فيما يلي إرشادات عامة ينبغي على المعلم الاهتمام بها عند تنفيذ المناهج الدراسية:
-عدم الإسراع في تنفيذ الدروس وإعطاء كل درس حقه من الحصص الدراسية.
-يستمر تدريس المقررات الدراسية تباعا دون توقف، أي أنه إذا تم الانتهاء من تدريس مقررات الفصل الدراسي الأول يبدأ مباشرة في تدريس مقررات الفصل الدراسي الثاني، بحيث يعامل المقرر الدراسي معاملة الكتاب الواحد.
-إذا وجد أي حذف في أية مادة دراسية في الصفوف من(1-10) فذلك بسبب تعديل نصاب الحصص الدراسية في الخطة الدراسية لهذا العام.
-العودة إلى دليل المعلم الذي وضع لمساعدة المعلم وإرشاده إلى كيفية تدريس الكتاب؛ حيث جاء شاملا لمنطلقات المنهج ومرتكزاته وأهدافه وكل ما يتعلق بطرق التدريس وأساليبه وما تتضمنه كل وحدة من المفاهيم والمصطلحات والحقائق العلمية والتعميمات والمهارات.
-اتباع أساليب وطرق تدريس متنوعة بما يتلاءم ومتطلبات تنفيذ المناهج الدراسية.
-الاطلاع على وثيقة التقويم التربوي القائمة على التقويم المستمر وفق ما يتطلبه تنفيذ المناهج الدراسية.
-العمل على تفعيل مراكز مصادر التعلم في المدارس بما يخدم المناهج الدراسية، ويعزّز المهارات الموجودة فيها وينمّيها.
-توظيف الوسائل التعليمية المرافقة للمناهج الدراسية بما يحقّق أهداف المواد الدراسية، ويساعد الطلاب على التعلّم، ويعمل على توصيل المعلومات بأسلوب سهل وواضح .
 

 
الرئيسية تواصل معنا .. لإي استفسار أو ملاحظة خريطة الموقع خصوصية الموقع الإسئلة الشائعة الشروط والأحكام احصائية الموقع
سنعلم أبناءنا ولو تحت ظل شجرة سنعلم أبناءنا ولو تحت ظل شجرة سنعلم أبناءنا ولو تحت ظل شجرة جميع الحقوق محفوظة لوزارة التربية والتعليم 2011 م جميع الحقوق محفوظة لوزارة التربية والتعليم 2011 م