بوابة سلطنة عمان التعليمية ASDASDAS
سلطنة عمان وزارة التربية والتعليم بوابة سلطنة عمان التعليمية بوابة سلطنة عمان التعليمية بوابة سلطنة عمان التعليمية
علم الإنسان ما لم يعلم
بوابة سلطنة عمان التعليمية

نظام التعلم الإلكتروني

 

التعلم الإلكتروني هو: تقديم البرامج التدريبية والتعليمية  عبر شبكة الإنترنت بأسلوب متزامن وغير متزامن وباعتماد مبدأ التعلم الذاتي أو التعلم بمساعدة معلم، لذا يعتبر من أهم وسائل التعلم عن بعد.

 

 

ويقدم بطريقتين:

أ- نظام الفصول الافتراضية

ب- نظام التعلم الذاتي

 

أ-  نظام الفصول الافتراضية ( التعلم المتزامن)

يعتبر استخدام الفصول الافتراضية التفاعلية في التعليم الإلكتروني من الوسائل الرئيسة  في تقديم المحاضرات على الانترنت، فهي  عبارة عن بيئة تعليمية تفاعلية  تتكون من معلم ومتعلمين، مدرب ومتدربين ويتم التفاعل باستخدام الصورة والصوت  والتحاور النصي المباشر مع عرض محتوى تعليمي جذاب أكثر تشويقا للمتعلم حيث يمكن للمعلم مشاركة المتعلمين في بعض التطبيقات و التجول داخل أحد مواقع الإنترنت واستخدام السبورة الذكية.

 

 

ويشكل عام يتألف الفصل الافتراضي من أدوات التفاعل التالية:

 

  1. خاصية التواصل المباشر ( بالصوت فقط أو بالصوت والصورة)
  2. التحاور الكتابي  Text Chat
  3. السبورة الإلكترونية white board
  4. المشاركة المباشرة للأنظمة والبرامج والتطبيقات (بين المدرس والطلبة أو بين الطلبة) Application  Sharing

.5.  خاصية استخدام برامج العرض الإلكتروني
 PowerPoint Slides
6. إرسال الملفات وتبادلها مباشرة بين المعلم وطلبته File Transfer
7. خاصية استخدام برامج عرض الأفلام التعليمية Video Clips.

8.خاصية توجيه الأسئلة المكتوبة والتصويت عليها Survey
9. خاصية المشاركة في تصفح ويب على الشبكة  Web Safari تحت سيطرة المعلم.


 

 

 

 

الإمكانيات الضرورية لحضور فصل افتراضي:

1.     جهاز الحاسب الآلي

2.     شبكة الإنترنت

3.     مكان هادئ

 

البرامج الضرورية لتشغيل النظام

 

1.     Internet Explorer

2.     برنامج ويبندوز

3.     جافا

4.     Client System

5.     التأكد من صلاحية عمل الصوت في الجهاز

6.      Flash player

 



ب-نظام  التعلم الذاتي ( التعلم غير المتزامن)
وهو مبني على   تصميم  محتويات إلكترونية . والمحتوى ليس جهازًا يشترى ويستخدم حتى يفنى ثم يستبدل؛ بل هو تراكم معرفي ينمو مع الزمن ويساهم في نموه وتنوعه عدد كبير من المختصين والتربويين. وهو ثروة وطنية يجب الاهتمام بها ورعايتها وتنميتها وإنشاء الهيئات والدور المتخصصة لذلك. واليوم تفتخر الدول بما لديها من مخزون تراكمي من المحتوى الرقمي، وتسعى لأن يغطي أكبر شريحة ممكنة من المتعلمين والمتدربين. هذا ويجب حث المعلمين على المساهمة في نمو المحتوى العلمي، نظرًا لتطور أدوات نشر الوسائط المتعددة وسهولة استخدامها

 

 

 

 

 

التعلم الذاتي:

يتيح التعلم من أي مكان وفي أي وقت حيث يتيح للمتعلم أو المتدرب إمكانية البحث المباشر عن المواد التعليمية والدورات التدريبية من الدليل الموجود بالنظام

 

 

·        امكانية المتعلم او المتدرب من ابتداء الماده او الدوره التدريبيه والانتهاء منها في اي وقت ومن اي مكان عن طريق شبكة الانترنت.

 

 

 

  إمكانية  أن يطلّع المتعلم أو المتدرب على تقارير تتضمن الأداء التحصيلي له في جميع الدورات والمواد الدراسية.

 

 

 

 

  إمكانية  أن يتابع المعلم أو المدرب أداء الطالب التحصيلي  في جميع مراحل الدراسة لكل مادة أو دورة تدريبية.

 

 

 

  إمكانية أن يتابع  ولي الأمر  مستوى ابنه التحصيلي عن طريق التقارير التي يتم انشاؤها مباشرة في النظام.

 

 

 

 
الرئيسية تواصل معنا .. لإي استفسار أو ملاحظة خريطة الموقع خصوصية الموقع الإسئلة الشائعة الشروط والأحكام احصائية الموقع
سنعلم أبناءنا ولو تحت ظل شجرة سنعلم أبناءنا ولو تحت ظل شجرة سنعلم أبناءنا ولو تحت ظل شجرة جميع الحقوق محفوظة لوزارة التربية والتعليم 2011 م جميع الحقوق محفوظة لوزارة التربية والتعليم 2011 م