بوابة سلطنة عمان التعليمية ASDASDAS
سلطنة عمان وزارة التربية والتعليم بوابة سلطنة عمان التعليمية بوابة سلطنة عمان التعليمية بوابة سلطنة عمان التعليمية
علم الإنسان ما لم يعلم
بوابة سلطنة عمان التعليمية

 

 

         وزارة التربية والتعليم

      المديرية العامة  لتطوير المناهج

    دائرة تطوير مناهج العلوم التطبيقية

تصور مقترح لكيفية الاستفادة من صندوق الماء التعليمي بالمدارس

المقدم من الشركة العمانية لخدمات الصرف الصحي بالتعاون مع شركة فيوليا الفرنسية  

       الماء شريان الحياة ، وهو أهم شئ نحتاج إليه باستمرار بعد الأكسجين ، فكلنا يعتقد أن الماء سيكون متوفرًا دائمًا إذا احتجنا إليه ، والحقيقة أن العالم كله يعتبر الماء قضية جوهرية للمستقبل .

      ويعد مشروع صندوق الماء التعليمي هو ثمار التعاون المشترك بين وزارة التربية والتعليم ممثلة  بالمديرية العامة للمناهج – دائرة تطوير مناهج العلوم التطبيقية- والشركة العمانية لخدمات الصرف الصحي وشركة فيوليا ووتر في الشرق الأوسط ويتضمن الاستفادة من صندوق الماء في تنفيذ بعض جوانب المنهج المدرسي.ويعتبر صندوق الماء التعليمي من النشاطات المميزة التي يتعامل بها الطلاب بشكل واقعي .وقد تم تدشين مشروع صندوق الماء التعليمي في بعض المدارس بالسلطنة يوم الأحد الموافق 24/2/2008م وهو مشروع يساعد المؤسسات التعليمية في شرح أهمية الماء للطلاب وضرورة المحافظة عليه .

تعريف صندوق الماء: هو صندوق تربية بيئية يحتوي على أنشطة عملية تعمل على زيادة استيعاب الطلبة لمفهوم الماء في الطبيعة، ويركز على المياه العذبة من حيث مصدرها، وكيفية تكونها، وكيفية معالجة المياه المستخدمة منها، وإعادة استخدامها من أجل التنمية المستدامة.

مبررات المشروع :

1- توسيع الثقافة العلمية والتربوية لدى المعلمين والمتعلمين حول المفاهيم المائية وطرق معالجتها.

2- البحث عن مؤشرات علمية وتطبيقية تساهم في تطوير وتعزيز مجالات استخدام الماء في الحياة .

3- التوجهات العالمية نحو اعطاء مزيدًا من الاهتمام بالمصادر المائية في الطبيعة.

4- حاجة المجتمعات الى الاستفادة من مياه الصرف الصحي .

أهداف المشروع :

1- اكساب الطلاب مفاهيم مائية في الطبيعة .

2- غرس مبادئ ترشيد استهلاك المياه .

3- نشر الوعي بأهمية مفاهيم الماء وكيفية معالجتها .

4- التعرف على طرق الاستفادة من المياه المعالجة صحيًا .

5- تكريس مفاهيم وانشطة خاصة بكيفية معالجة المياه ضمن المناهج الدراسية .

6- تمكين المعلمين والمتعلمين من تسخير مفاهيم الماء وطرق معالجتها كمصدر للتعليم ومجالا لتطبيق المعرفة العلمية .

7- تنمية المهارات التطبيقية لدى المتعلمين .

8- تعزيز عملية التعلم وتطويرها .

الفئات المستهدفة:

طلاب وطالبات الصفوف (5-7) من التعليم الاساسي للمدارس الحكومية والخاصة.

محتويات الصندوق:

1- المواد والأدوات اللازمة لتنفيذ الأنشطة.

2- دليل المعلم: يتضمن توجيهات للمعلم في كيفية أداء الأنشطة بالإضافة إلى معلومات علمية عن الأنشطة.

3-كراس عملي ( على شكل أوراق منفصلة بها طريقة إجراء النشاط وفراغات لتسجيل الملاحظات ).

4- كتيب توعوي للطالب حول الماء, يمكن أن يقرأه الطالب في البيت أو في الصف, يحوي عدد من الأسئلة والإجابات تقود إلى استيعاب الطلاب لدورة الماء في الطبيعة، وكيفية تنقية المياه المستخدمة من أجل إعادة استخدامها في أغراض مختلفة.

ويصاحب منهج صندوق الماء ثلاث ملصقات ورقية بالعناوين التالية:

1-      دورة الماء في الطبيعة.  2- دورة معالجة الماء.  3- تحديد توفر الماء العذب بمناطق الكرة الأرضية.

آلية التنفيذ:

-  اعداد صندوق الماء التعليمي وذلك بإعادة صياغة اهدافه ومخرجاته ومواءمتها مع مخرجات التعلم لمناهج العلوم للصفوف(5-7) من التعليم الاساسي ، وكذلك تعديل ومواءمة المحتوى العلمي لكراس الانشطة ودليل المعلم وكتيب الطالب مع البيئة العمانية من حيث الصور والاشكال والمواد والادوات .

-          اعداد خطة زمنية بين أعضاء المناهج وفني الشركة لإنجاز العمل .

-     تحديد عينة من مدارس التعليم الاساسي لتطبيق المشروع (يقترح عشر مدارس : ثمان منها تابعة للمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسقط ، ومدرستين خاصتين) .

-          تدريب اعضاء المناهج على كيفية تشريب الانشطة المصاحبة لصندوق الماء في المناهج الدراسية والاستفادة من الكتيبات المصاحبة للصندوق .

-          تدريب المشرفين والمعلمين على كيفية تطبيق الانشطة والكتيبات المصاحبة لصندوق الماء.

-          تطبيق المشروع البيئي لمدة ثلاث سنوات ويكون بشكل مستمر وعلى ثلاث فترات.

-          إجراء تقويم مستمر للمشروع .

-          إجراء تقويم ختامي للمشروع .

-          إعداد تقارير دورية حول المشروع .

-          إعداد تقرير متكامل حول المسروع في صيغة دراسة بحثية متكاملة .

مراحل تطبيق المشروع :

-          يبدأ تطبيق المشروع البيئي للصفوف ( 5- 7 ) من التعليم الأساسي حسب الآتي:

العام الدراسي

عدد المدارس

المحافظة / المنطقة

ملاحظات

2007 / 2008 م

10

         مسقط

سنة التجريب

2008 / 2009 م

             40

       جميع المناطق

السنة الثانية من التجريب

2009 / 2010 م

         جميع المدارس

 

التعميم

على أن يتم تجريب الصندوق في (10)مدارس بمحافظة مسقط في السنة الأولى للعام الدراسي 2007/2008م وبعد وضوح نتائج التجريب يتم التوسع في التجربة . ويتم تنفيذ ذلك من خلال المرحلتين التاليتين:

المرحلة الأولى: مراجعة الأنشطة والكتيبات المصاحبة لصندوق الماء وذلك من خلال:

1-      التدقيق العلمي للمحتوى.

2-      دراسة مدى إمكانية تنفيذ أنشطة صندوق الماء، ومنا سبتها للمخرجات التعليمية للصفوف التي سيتم مواءمتها معها.

3-      تعديل ومواءمة الأنشطة مع محتوى المناهج الدراسية والبيئة المحلية من حيث الصور والأشكال والمواد والأدوات.

4-      ترجمة كراس الأنشطة ودليل المعلم، وكتيب الطالب بعد التعديل.

5-      إخراج كراس الأنشطة ودليل المعلم وكتيب الطالب.

6-   توفير نسخة من الكتيبات الإثرائية بعد مواءمتها وترجمتها في مراكز مصادر التعلم لكافة المدارس وذلك لإتاحة الفرصة للمعلمين والطلبة والمجتمع المحلي للإطلاع عليها والاستفادة منها.

المرحلة الثانية:    التدريب

تنفيذ دورتين تدريبيتين كما يلي :  

أ) تدريب أعضاء المناهج على كيفية تشريب الأنشطة المصاحبة لصندوق الماء في المناهج الدراسية والاستفادة من الكتيبات المصاحبة لصندوق الماء لمدة يوم واحد.

ب‌)    تدريب المشرفين والمعلمين على كيفية تطبيق الأنشطة والكتيبات المصاحبة لصندوق الماء لمدة يومين.

 ج) يقوم المشرفون الأوائل والمشرفون والمعلمون الذين حضروا التدريب بتدريب المعلمين في المناطق التعليمية على كيفية تطبيق الأنشطة والكتيبات المصاحبة لصندوق الماء بعد التعميم لجميع المناطق التعليمية. 

مساهمة دائرة تطوير مناهج العلوم التطبيقية حول المشروع :

- قام الفريق المشكل من دائرة تطوير مناهج العلوم التطبيقية بتحليل مناهج كل من مواد العلوم ومواد الدراسات الاجتماعية وبقية المناهج للصفوف (5-6-7)من التعليم الأساسي بهدف تحديد الموضوعات التي تضمنتها هذه المناهج حول المفاهيم المتعلقة بالماء مثل مصادر الحصول علية واستخداماته وأنواعه .

- قام الفريق بموائمة أنشطة صندوق الماء التعليمي المعد من قبل الشركة العمانية لخدمات الصرف الصحي وشركة فيوليا الفرنسية بما يتناسب مع المناهج الدراسية العمانية والبيئة العمانية .

- قام الفريق بالمشاركة في تدريب المعلمين والمشرفين من المدارس التي تم اختيارها لتطبيق مشروع صندوق الماء التعليمي ( 7 مدارس حكومية – 3 مدارس خاصة) .

- سيقوم الفريق بإعداد آلية وخطة لمتابعة تنفيذ هذا المشروع في المدارس المطبق فيها المشروع .

التقويم والمتابعة:

يتم على النحو التالي:

- متابعة توظيف الأنشطة والكتيبات المصاحبة لصندوق الماء ورفع تقرير من قبل دائرة الإشراف التربوي بالمنطقة التعليمية إلى رئيس اللجنة يتضمن الرجع الميداني من إيجابيات ظهرت عند تطبيقها وسلبيات تحول دون تطبيقها على الوجه الأكمل.

متطلبات التنفيذ:

يتم توفير لكل مدرسة حلقة ثانية من التعليم الأساسي للصفوف 5-7 بالآتي:-

- صندوقين يحتويان مواد وأدوات لتنفيذ الأنشطة .

- دليل المعلم عدد (2) لكل مدرسة.

- كراسة الأنشطة عدد ( 210) لكل مدرسة.

- كتيب الطالب التوعوي عدد ( 220 ) لكل مدرسة . 

الفريق الرئيس للمشروع :

بموجب القرار الادراي رقم (75/200م) بتاريخ 22/8/2007م تم تشكيل الفريق برئاسة الفاضل / سعيد بن سالم الحارثي مدير دائرة تطوير مناهج العلوم التطبيقية وعضوية كل من :

1-       الفاضل / حافظ بن علي الحسني      مشرف علاقات المجتمع والمناسبات

                                          بالشركة العمانية للصرف الصحي/ مقرر اللجنة

2- الفاضلة / روز ماري كامبل             ممثلة عن شركة فيوليا الفرنسية /مستشارة

                                              اللجنة

2-      الفاضل /أحمد جمعة برهم               خبير مناهج كيمياء

3-       الفاضل / نبهان بن حمود الخنبشي       عضو مناهج كيمياء

 

 

أسماء المدارس المطبق بها المشروع (محافظة مسقط للعام الدراسي 2007/2008م):

1- حازم بن همام للتعليم الأساسي (5-10) .

2- الشيخ / ناصر بن راشد الخروصي للتعليم الأساسي (5-10) .

3- الوطية للتعليم الأساسي .

4- دارسيت للتعليم الأساسي .

5- النبع للتعليم الأساسي .

6- حيل العوامر للتعليم الأساسي .

7- جميلة بنت ثابت للتعليم الأساسي .

8- مدرسة العاصمة الخاصة .

9- مدرسة دراسيت الهندية .

10- مدرسة الصلت بن مالك الخاصة .

 

 
الرئيسية تواصل معنا .. لإي استفسار أو ملاحظة خريطة الموقع خصوصية الموقع الإسئلة الشائعة الشروط والأحكام احصائية الموقع
سنعلم أبناءنا ولو تحت ظل شجرة سنعلم أبناءنا ولو تحت ظل شجرة سنعلم أبناءنا ولو تحت ظل شجرة جميع الحقوق محفوظة لوزارة التربية والتعليم 2011 م جميع الحقوق محفوظة لوزارة التربية والتعليم 2011 م